مركز الجودة والتطوير الاكاديمي

كلمة المركز

مركز الجودة و التطوير الإكاديمي

shadow

يشهد العالم حقبة جديدة من التقدم الإنساني نتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي الذي حدث في عصرنا الحالي، وأصبح التغير المتسارع هو السمة الغالبة في عالم اليوم.
وحيث أن التعليم يعتبر حجر الاساس في كل مجالات الحياة العلمية والتقنية والتنموية…وغيرها مبرهنا أن نجاح أي مجتمع من المجتمعات يعتمد اعتماداً كبيرا على نجاح النظام التعليمي الذي يتبناه.
ويعد التعليم العالي من المقومات الرئيسة للدولة العصرية، بإعتباره مصدرا للفكر الإنساني في أرقى مستوياته وعامل التنمية البشرية والمجتمعية الفاعل، والجامعة كأهم مؤسسات التعليم العالي يرتهن بقاءها ونجاحها على استجابتها للعديد من القوى والمتغيرات الداخلية والخارجية ، لذا فإننا نلحظ الإهتمام العالمي الذي يشهده التعليم العالي لمواكبة ومواجهة ما أستجد من متغيرات وذلك من خلال وضع الإستراتيجيات المناسبة للتكيف مع هذه التطورات والتحديات، و هذا ما نتج عنه الإهتمام المتزايد بغرض تحقيق وضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي.
فقد جاء مؤتمر اليونسكو المنعقد في باريس 1998 ليؤكد أن الجودة في التعليم العالي مفهوم متعدد الأبعاد ينبغي أن يشمل جميع وظائف التعليم وأنشطته.
وسعيا من مؤسسات التعليم العالي في العالم نحو تحقيق التميز وضمان جودته انبثقت فكرة مجالس ومراكز الجودة في هذه المؤسسات، حيث تعتبر هذه الهيئات عنصراً هاماً في توكيد الجودة وضمان تميز برامجها.
وتحقيقا لمبدأ التميز جاء إنشاء مجلس الإعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي في اليمن بغرض مساعدة مؤسسات التعليم العالي في تحسين برامجها الأكاديمية وذلك من خلال مستويات

ومراحل والتي تمثلت بالاتي:

مرحلة ضمان الجودة و تتكون من مستويين هما مستوى بداية Beginning و مستوى أساس Foundation ، و مرحلة الإعتماد وتتكون من مستويين هما مستوى إنجاز Accomplished ويمثل المستويات العالمية للإعتماد العام Institutional Accreditation ومستوى تميز Distinguished ويمثل المستويات العالمية للإعتماد الخاص Professional Program Accreditation .
وتأتي تجربة جامعة المستقبل في إنشاء مركز الجودة والتطوير الأكاديمي، متماشية مع التوجهات المحلية والعالمية والمتمثلة في مجلس الإعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي، وهيئات الإعتماد العالمية كمعايير QAA ومعايير ABET في توصيفات البرامج، والمقررات. كما قام المركز بإعتماد وتنفيذ أطر عمليات الإعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي كما حددها مجلس الإعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم العالي في اليمن ويقوم المركز بتنفيذ هذه المراحل مع مراعاة التوجهات العالمية ذات العلاقة سعيا للوصول لبرامج ذات جودة عالية وبمعايير عالمية بغرض تحقيق مخرجات كفؤة تلب إحتياجات المجتمع.

ترجمة الموقع »