نتائج وتوصيات الورشة العلمية لمراجعة وتطوير الخطط الدراسية لجامعة المستقبل

0

نتائج وتوصيات الورشة العلمية لمراجعة وتطوير الخطط الدراسية لجامعة المستقبل

تحت رعاية معالي الاستاذ الدكتور / عبدالهادي حسين الهمداني رئيس الجامعة عقدت يوم السبت الموافق 11/ 11/ 2017م ورشة علمية بمقر جامعة المستقبل بعنوان (الورشة العلمية لمراجعة وتطوير الخطط الدراسية وترميز مقرراتها ) وفي بداية الفعالية القى الاستاذ ا لدكتور / عبدالهادي حسين الهمداني رئيس الجامعة كلمة ترحيبية بالأخوة عمداء الكليات ورؤساء الاقسام والضيوف المدعوين للمشاركة بهذه الفعالية من المختصين والخبراء وقد أشار إلى أهمية انعقاد مثل هذه الورش العلمية التي تهتم بالأوضاع التعليمية من حيث المراجعة الدورية للخطط الدراسية كتقليد أكاديمي جامعي لمتابعة التطورات العلمية والتحديثات المستمرة في مسار العملية التعليمية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل من المخرجات المؤهلة تأهيلاً علمياً وأشار إلى أن انعقاد هذه الورشة في ظل الحصار المفروض الذي انعكس تأثيره السلبي على مسار العملية التعليمية إنما تؤكد للجميع مدى حرص الجامعة لمواصلة رسالتها العلمية رغم كل الصعاب وتمنى في ختام كلمته لجميع الحضور بالتوفيق والنجاح لفعالية هذه الورشة والخروج بنتائج إيجابية لتحقيق الاهداف التي عقدت من أجلها. هذا وقد تضمن برنامج عمل الورشة المحاور التالية :-

2-استعراض آلية ترميز المقررات .
وقد قام باستعراض هذا المحور الدكتور / إسماعيل إبراهيم الأحمد عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا مبرزا نتائج ما توصلت إليه اللجان المشكلة بشأن آلية ترميز المقررات الدراسية ومراجعتها بما يضمن توافقها مع معايير الترميز الدولي المتعارف عليه وتطبيق كل ما يستجد في هذا الجانب على جميع المقررات الدراسية في كليات الجامعة المختلفة . بعد ذلك تم تشكيل فرق عمل برئاسة عمداء الكليات وعضوية رؤساء الأقسام وبعض أعضاء هيئة التدريس . وتسلم كل فريق الأدبيات والأوراق المعدة للورشة وملاحظات رؤساء الاقسام والمدرسين حول ترتيب بعض المواد في الخطط الدراسية لمناقشتها والخروج برؤيا مشتركة . وبعد أن تم تداول الآراء والمناقشات قام كل فريق من الفرق المذكورة بشرح واستعراض خلاصة ما توصلت اليه تلك الفرق من نتائج قيمة ومفيدة استعرضها كل فريق على حده والتي كانت بمجملها اضافات نوعية واثراء لما تضمنته أهداف الورشة لمجمل الموضوعات المطروحة أمامها . وفي الختام تم تجميع قوائم التوصيات والملاحظات التي استعرضت من قبل الفرق العلمية .. وتشكلت لجنة لصياغة النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها وأقرها جميع المشاركين في الورشة والمتضمنة ما يلي :-

1. استعراض آلية مراجعة وتطوير الخطط الدراسية مع استعراض بعض الملاحظات المقترحة من رؤساء الأقسام وعمداء الكليات حول بعض المقررات واعادة ترتيبها.
قاما باستعراض هذا المحور كل من الدكتور / منير صالح العزاني عميد مركز الجودة والتطوير الأكاديمي في الجامعة والدكتور / عبدالغني مطهر النور عميد كلية العلوم الادارية حيث استعرضا بالشرح والتحليل لمضمون هذا المحور المقدم للورشة مع عرض مبسط لسلسة الورش التي أقامتها الجامعة في السنوات الماضية وما تحقق منها وما لم يتم تحقيقه كما تعرضا لمكامن القوة والضعف في البرامج والخطط الدراسية وسعي الجامعة إلى مزيد من تحقيق التطوير والتجديد وتلافي أي اختلالات قد تصادف تنفيذ الخطط ومعالجتها أولا ًبأول ..

1. اعتماد التعديلات المقترحة من رؤساء الاقسام وعمداء الكليات على الخطط الدراسية وإعادة ترتيبها وفقاً لما جاءت به المقترحات من ميدان العمل بما لا يخل بما تم اعتماده من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على أن يقتصر الترتيب والتعديل بحسب أولوية الموضوعات واهميتها .
2. رفع ما توصل إليه المجتمعون إلى إدارة الجامعة لاعتمادها وإقرارها من مجلس الجامعة في أول جلسات له.
3. التوصية بضرورة توحيد متطلبات الجامعة وتعميهما على جميع الكليات بعد إقرارها من مجلس الجامعة
4. التنسيق بين عمداء الكليات لتوحيد آلية ترميز المقررات لكليات الجامعة بشكل عام ورفعها لمجلس الجامعة للإقرار .
5. تبين أن هناك بعض المقررات تحتاج إلى ساعتين ونصف بينما مقررات أخرى تحتاج إلى ثلاثة ساعات والتي أقر المجتمعون التوصية بإعادة النظر في توزيع ساعات المقررات الدراسية بما لا يخل عما هو معتمد من مجلس الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
6. معالجة الازدواجية القائمة في بعض المقررات العلمية في إطار البرنامج من حيث مدى اختلاف المضمون أو تشابهه أو الاختلاف في التسمية .
7. عقد ورش دورية كل ثلاثة أشهر لمناقشة وتقييم اداء العملية التعليمية وتحسين جودتها.
8. إصدار دليل ترميز المقررات لجميع الكليات وكذلك الدليل لكل كلية .



صفحة جامعة المستقبل الرسمية على الفيس بوك

ترجمة الموقع »