جامعة المستقبل تحتفل باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية للعام الجامعي 2017 – 2018 م

اليوم العالمي للخدمة الإجتماعية جامعة المستقبل 2017 2018 م

جامعة المستقبل تحتفل باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية للعام الجامعي 2017 – 2018 م


وقد اشار رئيس قسم الخدمة الاجتماعية د/كامل العليمي في كلمة قصيرة له بان ” مهنة الخدمة الاجتماعية : هدفها الرئيسي تنمية وتطوير المجتمعات وذلك عن طريق البحث عن القوى و العوامل المختلفة التي تحول دون النمو والتقدم الاجتماعي مثل الحرمان والبطالة والمرض والظروف المعيشية السيئة التي تخرج عن نطاق قدرة الأفراد الذين يعانون منها كما تبحث عن أسباب العلل في المجتمع لكي تتصدى وتكافح هذه الاسباب وتبحث عن أنسب الوسائل الفعالة في المجتمع للقضاء عليها او التقليل من أثارها والأضرار التي تنتج عنها إلى ادني حد ممكن.


برعاية جامعة المستقبل أقام قسم الخدمة الاجتماعية كلية اللغات والعلوم الانسانية . وبحضور عميد الشئون الاكاديمية الدكتور شرف السروري والدكتور عادل الهمداني عميد كلية اللغات والعلوم الانسانية. وعمداء الكليات الأخرى وكذا رؤساء الاقسام واعضاء هيئة التدريس بالكلية. وعدد من طلاب الجامعة وعدد من الضيوف , حفلاً بمناسبة اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية صباح الثلاثاء الموافق 20/3/2018م .


وهناك مستويات للخدمة الاجتماعية :
1– المستوى الوقائي : ويعني الإكتشاف المبكر لحدوث أي إضطراب شخصي أو مجتمعي ، على سبيل المثال كشف إعاقة شخص ما .
2– المستوى العلاجي : وهي المرحلة التالية بعد الكشف عن الخلل ، حيث يقوم الأخصائي الاجتماعي بتهيئة الأفراد ودعمهم بغرض محاولة تخليصه من الشعور بالقلق ، التوتر والإكتئاب ، الناتجة عن الحالة التي يعاني منها سواء كانت شخصية أو اجتماعية .

3– المستوى التنموي : ويشمل هذا المفهوم التركيز على تنمية مهارات وقدرات الأفراد ، حتى تساعدهم على استغلال مواردهم المتوفرة .
وعلى وجه العموم، فالأخصائيون الاجتماعيون الذين يمارسون العمل الاجتماعي باعتباره مهنة هم هؤلاء الأفراد الذين يحملون شهادة مؤهل بالخدمة الاجتماعية.


وتعتمد فلسفه الخدمة الاجتماعية على الركائز الاساسية : الإيمان بقيمة الفرد وكرامتة والإيمان بالفروق الفردية سواء بين الأفراد او المجتمعات او الجماعات . الإيمان بحق الفرد بممارسة حريته في حدود القيم المجتمعية. حق الفرد في تقرير مصيره مع عدم الإضرار بحقوق الغير. تؤمن الخدمة الاجتماعية بالعدالة الاجتماعية. تؤمن بالحب والتسامح . تؤمن أن الإنسان هو الطاقة الفريدة في إحداث التغيير الإجتماعي البناء.”


وفي الحفل أيضا الذي تخلل بعدد من الفقرات من بينها الغنائية و المسرحية والإنشادية، والذي عكست دور الاخصائي الاجتماعي ودورة في خدمة الفرد والجماعة والمجتمع وقد لاقت استحسان الحاضرين جميعا.


وفي نهاية الحفل تم تسليم الشهادات التقديرية لمجموعة من الاخصائيين الاجتماعيين والمشاركين في إعداد الحفل .


ويعد قسم الخدمة الاجتماعية في كلية اللغات والعلوم الانسانية بجامعة المستقبل ثاني قسم تم افتتاحه بعد قسم الخدمة الاجتماعية (بكلية الآداب جامعة صنعاء) وأول قسم يتم إفتتاحة على مستوى الجامعات الخاصة في الجمهورية اليمنية وهذه ميزة تنفرد بها جامعة المستقبل. وتم التحاق اول دفعة به في العام الدراسي 2012-2013م , وقد تخرجت للان دفعتين من الاخصائيين الاجتماعين الذين تم تأهيلهم وتدريبهم في مجال الممارسة المهنية والخدمة الإجتماعية كأخصائيين إجتماعيين ثم إستيعابهم في المنظمات الإنسانية وفي المدارس الحكومية والأهلية والخاصة إضافة الى إمكانية إستيعابهم في كثير من الهيئات والمستشفيات والمنظمات الإنسانية التي تتعلق عملها في الجانب الإنساني وحل المشكلات الإنسانية .

فقرة المسرح من إخراج وتمثيل طلاب جامعة المستقبل

shadow

صور من فعالية اليوم العالمي للخدمة الإجتماعية



صفحة جامعة المستقبل الرسمية على الفيس بوك

ترجمة الموقع »